وحش الأسنان الخمس
وحش الأسنان الخمس


العثور على «وحش الأسنان الخمس» بعد 74 مليون سنة

وائل نبيل

الإثنين، 12 أبريل 2021 - 09:51 م

نجح فريق من العلماء، في اكتشاف بقايا حيوان ثديي قديم يشبه «الظربان»، يُطلق عليه اسم Orretherium tzen، أو «وحش الأسنان الخمس»، في باتاجونيا التشيلية.

واكتشف علماء الحفريات، جزءًا من عظم الفك المتحجر للمخلوق، مكتملًا بخمس أسنان متصلة، في "مقلع الثدييات" بوادي ريو دي لاس تشيناس.

ويُعتقد أن O. tzen ، كان من الحيوانات العاشبة، وعاش منذ حوالي 72-74 مليون سنة، خلال أواخر العصر الطباشيري، مما جعله معاصرًا للديناصورات.

ويضيف اكتشاف O. tzen إلى الأدلة المتزايدة على أن الثدييات كانت تتجول في المنطقة التي نعرفها اليوم باسم أمريكا الجنوبية في وقت أبكر مما كان يُعتقد سابقًا.

وباستثناء Magallanodon baikashkenke ، وهو مخلوق شبيه بالقوارض تم العثور عليه أيضًا في وادي ريو دي لاس تشيناس العام الماضي، لم يكن قد تم العثور على الثدييات من 46 إلى 38 مليون سنة إلا في الطرف الجنوبي من الأمريكتين، ويعتقد الفريق أن O. tzen ، و M. baikashkenke ربما عاشا في نفس الوقت.

ووفقًا لعالم الحفريات بجامعة تشيلي سيرجيو سوتو، فإن مثل هذه الاكتشافات ضرورية لاستكمال اللغز التطوري لمجموعة الثدييات المبكرة المنقرضة منذ فترة طويلة، والتي تسمى "جوندواناثريا".

وأضاف الدكتور سوتو: "هذه الاكتشافات وغيرها من الاكتشافات التي سنكشف عنها في المستقبل تكشف عن وجود إمكانات هائلة فيما يتعلق بعلم الحفريات في الطرف الجنوبي من تشيلي".

وتابع: "نحن نعثر على أشياء لم نتوقع العثور عليها، وستساعدنا في الإجابة على الكثير من الأسئلة التي كانت لدينا لفترة طويلة حول الديناصورات والثدييات والمجموعات الأخرى."


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة